طريقة الصحيحة لاختيار الكلمات المفتاحية لموقعك

تشير الإحصاءات إلى أنّ معظم متصفحي الإنترنت لا يهتمون إلا بنتائج البحث في الصفحة الأولى، وأنّ نصف النقرات تذهب إلى النتائج الثلاث الأولى. لذا، فمن أهم الأمور التي يجب أن توليها عنايتك هي الكلمات المفتاحية التي تريد لموقعك الإلكتروني أن يستهدفها، والتي ترجو أن يرتقي موقعك إلى أعلى صفحات البحث عنها في جوجل، فذلك سيكون بمثابة خزان لا ينضب من الزيارات الشهرية.

 محركات البحث -وعلى رأسها جوجل- تغير وتحدّث خوارزمياتها، حتى صار من الصعب حتى على خبراء السيو مجاراتها. إلا أنّ شيئا واحدا بقي ثابتًا ولا غنى عنه، وهو إيجاد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس في محركات البحث. هذه المعرفة يمكن أن تساعدك على بناء استراتيجية المحتوى خاصتك.
اختيار الكلمات المفتاحية لا يقتصر على اختيار الكلمات والتعابير التي عليها بحث كثيف، أو بناء الروابط، أو البحث عن ترتيب متقدم لكلمة مفتاحية بعينها، بل هو أشمل من ذلك، كما أنه أساس أيِّ حملة سيو ناجحة.
كشفت دراسة أجراها موقع Ahrefs على ثلاثة ملايين بحث، أنّ الصفحة التي تحتل المرتبة الأولى في ترتيب نتائج البحث بالنسبة لكلمة مفتاحية معينة، ستحتل كذلك إحدى المراتب العشر الأولى بالنسبة لألف كلمة مفتاحية أخرى ذات صلة، وهذا يعني أنه يكفي أن يسيطر موقعك على كلمة مفتاحية واحدة، وسيسيطر معها على ألف كلمة أخرى.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية هي كلمات وجمل تُعرّف موضوع محتوى الصفحة، وبلغة السيو، هي الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في محركات البحث.
اختيار الكلمات المفتاحية هي مهارة إيجاد الكلمات والعبارات التي يُدخلها الناس في محركات البحث لكي تستخدمها في محتوى صفحات موقعك.
أنواع الكلمات المفتاحيةتنقسم الكلمات المفتاحية إلى ثلاثة أنواع:

الكلمات المفتاحية القصيرة (Short tail keywords): تتألف من 3 كلمات أو أقل، وعليها إقبال كبير في محركات البحث، لكن التنافسية عليها شديدة.
الكلمات المفتاحية المُطوّلة (Long tail keywords): تتألف من أربع كلمات على الأقل، وعليها إقبال ضعيف في محركات البحث، وهي المصدر الرئيسي للزيارات على الشبكة.
العامل الأساسي هنا هو التحديد، كلما كانت الجملة أطول، كانت أكثر تحديدًا، وكانت نتائج البحث عنها في محركات البحث أٌقل، ما يعني أنّ فرصة المنافسة وتحويل الزيارات (lead conversion) ستكون أفضل.


أهمية الكلمات المفتاحية في السيو
لا تنحصر أهمية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة على إنشاء المحتوى، بل تشمل أيضًا كل الأنشطة الترويجية والتسويقية. بما فيها التسويق بالمحتوى والتسويق بالبريد الإلكتروني، كما تساعد على تحسين إعلانات الدفع مقابل النقر (pay per click advertising)، وفهم المنافسين. مراقبة الكلمات المفتاحية التي يستهدفها المنافسين يمكن أن تساعدك على بناء استراتيجية المحتوى خاصتك.
في الماضي، كانت استراتيجية اختيار الكلمات المفتاحية بسيطة، كل ما عليك فعله هو حشو محتوى موقعك بالكثير من الكلمات التي تتوقع أن يبحث عنها الناس، وهذا سيكون كفيلًا برفع صفحات موقعك إلى أعلى صفحات نتائج البحث على جوجل. وقد كانت جودة المحتوى أقل أهمية من كثافة الكلمات المفتاحية.
الأمور تغيرت الآن، ولم تعد هذه الاستراتيجية تنفع اليوم. بل على العكس، فقد صارت جوجل تعاقب على الحشو الزائد، لذلك فإنّ الاختيار الحكيم للكلمات المفتاحية مهم جدا، بل إنه لا يقل أهمية عن جودة المحتوى ذاته.
ازدادت أهمية اختيار الكلمات المفتاحية مع التطورات الحديثة في عالم الإنترنت، فمثلا:
صار الناس يستخدمون الأجهزة المحمولة، التي تقدم خدمة المساعدات الذكية، مثل مساعد جوجل الذي صار يدعم العربية الآن. هذا يعني أنّ الناس سوف يستخدمون اللغة الطبيعية في طرح الأسئلة، وليس مجرد كتابة جمل بحث.
تقدم جوجل ميزة الأجوبة الفورية في صناديق الإجابات (Answer Boxes)، والتي يتم اختيارها على أساس جودة المحتوى واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.
في الأيام الخوالي، كان من المهم أن تكتب المحتوى الذي تبحث عنه بدقة، حيث لن تحصل في نتائج البحث إلا على الصفحات التي تحتوي الكلمات المفتاحية المبحوث عنها بشكل مضبوط. لكن الآن جوجل تستخدم خوارزمية رانك-برين (rankbrain) لتحليل البحوث.
لتوضيح الأمر أكثر، اذهب إلى جوجل، واكتب في مربع البحث “الحديد ثمن”، ستجد أنّ كل النتائج في الصفحات الثلاث الأولى تتحدث عن “أسعار الحديد”، وهو المصطلح المتداول والشائع أكثر، بمعنى أنّ خوارزميات جوجل لم تُعِد ترتيب الجملة وحسب، بل حوّلتها إلى صيغة أخرى أكثر تداولًا وبنفس المعنى. بل أكثر من هذا، جوجل ستعطيك نتائج باللغة الإنجليزية، ولن تعطيك أيّ صفحة فيها الكلمة المفتاحية “الحديد ثمن”.
لكل العوامل السابقة وغيرها، صار اختيار الكلمات المفتاحية أصعب من أي وقت مضى. فلم يعد يكفي أن تخمّن الكلمات التي يمكن أن يبحث عنها الناس، ثم تحشوها في صفحات موقعك، بل صار لزامًا على أصحاب المواقع أن يصمموا استراتيجية لاختيار الكلمات المفتاحية، لأنّ منافسيك على الأرجح يفعلون ذلك.
كيفية استخدام واختيار الكلمات المفتاحية
  1. 1 – إنشاء قائمة بالمواضيع الهامة والمتعلقة بمحتوى موقعك أو مشروعك.
فكر في الموضوعات التي تريد أن تحصل فيها على ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث. يمكن أن تأتي بـ 5 إلى 10 موضوعات تراها مهمة لمشروعك، بعد ذلك سيكون عليك استخلاص كلمات مفتاحية منها. بمعنى آخر، ضع نفسك مكان الباحث، ما هي المواضيع التي تظن أنّ جمهورك المستهدف مهتم بها؟
  1. 2 – استخلاص أفكار أولية عن الكلمات المفتاحية
مثلًا، إن كان موقعك متخصصًا في الربح أو تطبيقات على سبيل المثال ، فهذه بعض الكلمات المفتاحية التي يمكن استهدافها:
أدوات الربح من الانترنت
أفضل مشاريع الربحية
طريقة الربح من الانترنت
أفظل تطبيقات الاندرويد
التسويق بالبريد الإلكتروني
وغيرها من الكلمات المفتاحية التي يُحتمل أن يبحث عنها الناس المهتمون بموضوع موقعك، والذي هو الربح من الانترنت في هذه الحالة.
الهدف في هذه المرحلة ليس إنشاء لائحة نهائية بالكلمات المفتاحية، وإنما الهدف هو إنشاء لائحة تضم جملًا وأفكارًا ترى أنّ جمهورك المستهدف سيستخدمها لإيجاد محتويات لها علاقة بالمواضيع التي حددتها في المرحلة الأولى، سنُغربل هذه اللائحة في وقت لاحق.
يمكن أيضًا الحصول على أفكار حول الكلمات المفتاحية بتحليل الكلمات المفتاحية التي يأتي الناس عبرها إلى موقعك من محركات البحث، ومن أفضل الأدوات التي تساعد على ذلك نظام Google search console، والذي يقدم لك تقارير عن عدد الزيارات إلى موقعك، وتقدير مستوى أدائه، وحلّ مشاكله، وتحسين ترتيبه في صفحة نتائج جوجل.
اقرأ أيضاً: الدليل الشامل لاستخدام Google Search Console
تساعد أداة Google search console على تحديد الكلمات المفتاحية التي تجذب الزوار إلى موقعك. ستجد هذه المعلومات من خلال النقر على شريط Search Analytics في منتصف الصفحة في لوحة التحكم الرئيسية.

لو نزلت أسفل الصفحة قليلاً، سترى قائمة بجميع الكلمات المفتاحية التي وجدك الزوار عبرها، وعدد المرات التي نقر فيها شخص ما على رابط موقعك بعد البحث عن كل كلمة مفتاحية.
إن كان لديك متجر إلكتروني مثلا، فربما تريد أن تركز على الزوار الذين يعاودون الرجوع إلى متجرك، حاول أن تعرف الصفحات التي يزورونها كثيرا، الكلمات المفتاحية التي تطابق محتويات تلك الصفحات ينبغي أن تضيفها إلى لائحة الكلمات المفتاحية.

يمكنك أيضًا استخدام أداة Keyword Tool، حيث تُدخل إليها كلمة أو جملة وستعطيك مئات الاقتراحات التي يمكن أن تساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية، الجميل في هذه الأداة أنها ليست محصورة في جوجل، بل يمكن أن تعطيك اقتراحات عن الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في العديد من المواقع المهمة، مثل YouTube و Bing و Amazon و eBay و Play Store و Instagram و Twitter. وهذا مهم جدا إن كنت تريد اختيار الكلمات المفتاحية لفيديو على اليوتوب، أو لمحتوى على Instagram، أو تطبيق على Play Store، وإن كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فيمكنك أن تطلع على ما يبحث عنه الناس في Amazon و eBay.
شاهد الفيديو لتعرف أكثر :


إذا أعجبك محتوى موقع جزائري ويب اتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...